هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

    مقدمة في السي شارب

    نور
    نور


    عدد المساهمات : 30
    نقاط : 72
    تاريخ التسجيل : 09/07/2010
    العمر : 34
    الموقع : http://www.nabras2007.p2h.info/vb/index.php

    مقدمة في السي شارب Empty مقدمة في السي شارب

    مُساهمة من طرف نور الثلاثاء أغسطس 10, 2010 10:44 pm

    تعتبر لغة السي شارب لغة جديدة قدمتها ميكروسوفت مع حزمة الفيجول ستودويو دوت نت وتجمع بين سهولة لغة الفيجول بيزك وقوة لغة الجافا وc++ . وتسمح هذه اللغة بتطوير تطبيقات للعمل في بيئة الويندوز ومستعرضات الويب بكل سهولة وتستهدف هذه الدورة المبتدئ والمحترف علي حد سواء ولا تتطلب الا المعرفة بنظام الويندوز والتعامل مع المتصفح.
    مقدمة للبرمجة ولغة السي شارب
    يوجد المئات من لغات البرمجة وكل لغة طورت لحل مشكلة معينة ومعظم اللغات التقليدية او القديمة مثل البيزك والكوبل والسي والفورتران والبسكال تعتبر لغات اجرائية Procedural Programming Languages مما يعني ان البرنامج المكتوب بهذه اللغات عبارة عن مجموعة من الاوامر التي تنفذ خطوة خطوة.
    واللغات الجديدة مثل السي شارب دوت نت والفيجول بيزك دوت نت والجافا تعتبر لغات برمجة كائنية Object Oriented Programming Languages وسنرمز لها بالاختصار OOP وفيها ينقسم البرنامج الي وحدات تسمي الكائنات Objects وكل كائن عبارة عن مجموعة من الدوال .
    وكخطوة تقف بين المرحلتين كانت هناك بعض اللغات التي توفر بعض عناصر OOP ولكن ليس اكملها مثل الفيجول بيزك6 لذلك سميت Event Driven Programming Languages
    وفي لغة OOP لا يكتب المبرمج خطوات متتالية او متتابعة لينفذها البرنامج ولكن المستخدم له الحرية في فعل ما يشاء فيستطيع تحريك الماوس او الضغط علي مفتاح ما من لوحة المفاتيح او استخدام بعض الادوات الموجودة امامه علي الفورم , فكل فعل ينفذه المستخدم يؤدي بدوره الي حدث ينفذ مجموعة من الجمل البرمجية التي حددها المبرمج فمثلاً عندما تكتب برنامج يضغط فيه المستخدم زر ما وبدوره يقوم بتنفيذ بعض الخطوات التي حددتها مثل عرض رسالة ما علي الشاشة .
    ومن خلال تعاملنا مع لغة السي شارب سنجد بعض المصطلحات التي تتكرر معنا ومنها الكائنات(Object) والتي لها خصائص(Properties) ودوال(Methods) واحداث(Events) وكل كائن مبني علي او جزء من الكلاس الخاص به (Class) وسنتعرف علي هذه المصطلحات
    Objects
    فكر في الكائن علي انه اسم فالفورم او الادوات التي نضعها علي الفورم تعتبر كائنات والفورم هو النافذة او مربع الحوار الذي نضعه علي الشاشة اما الادوات فهو اي شئ نضعه داخل الفورم واسمه Controls
    Properties
    هي الخصائص التي تتحم في الاوبجكت مثل الاسم واللون والموقع
    Methods
    الفعل الذي يرتبط بالكائن يسمي حدث مثل حدث اغلاق النافذة واظهارها وهكذا يتم تنفيذ الدالة وان شاء الله سنتعلم كيفية كتابة الدوال في الدروس القادمة ويتم الاشارة الي الدوال بالطريقة التالية Object.Mehod مثل ExitButton.Show
    Events
    يقع الحدث عندما يقوم المستخدم بفعل ما مثل الضغط علي الماوس او اغلاق نافذة فمن المعروف ان لكل فعل رد فعل ومن الممكن اعتبار الحدث هو رد الفعل لما يقوم به المستخدم
    Classes
    عبارة عن قالب لعمل الاوبحكت وتحتوي الكلاس علي تعريف لجميع الخصائص والدوال والاحداث فمثلا اذا اردت اضافة ثلاثة ازارر الي الفورم فكل زر مبني علي الكلاس الخاص بالزر ولكن يمكنك تغيير خصائص كل زر علي حده فيمكن ان تسمي زر خروج والاخر عرض والاخر التالي.



      الوقت/التاريخ الآن هو الجمعة مايو 17, 2024 11:32 am